Back Home

Skiing in Kobayat and Akkar mountain

"النهار"

الجمعة 14 شباط 2003

التزلج الحرّ رياضة جديدة

تنشّط السياحة البيئية في عكار

عكار- من ميشال حلاق:

بات التزلج الحر (SKI Libre) يشكّل سمة من سمات السياحة البيئية الناشطة في منطقة الشمال عموما وفي عكار خصوصا، حيث المرتفعات الجبلية بانحداراتها المناسبة والغابات النادرة بأشجارها الحرجية المتنوعة. ويقوم عدد من محبي هذه الرياضة بممارسة هواياتهم طيلة فصل الشتاء عبر رحلات خاصة يعدها مجلس البيئة في القبيات.

عن هذا النوع الجديد من الرياضة، قال رئيس مجلس البيئة في القبيات انطوان ضاهر: ان مجلس البيئة في عكار اطلق هذا النوع من النشاط السياحي - البيئي منذ ثلاثة اعوام، وقد حظي باهتمام عدد من الناشطين البيئيين ومن محبي التزلج من مختلف المناطق. وكانت هيئة الحفاظ على البيئة في منطقة بشري السباقة في اطلاق هذا النوع من التزلج في جبال الارز، كذلك هناك جمعية للتزلج في جبل لبنان تعني بالتزلج الحر (ASFR). نعني كل انواع التزلج التي تحرر المتزلج من قيود الارتباط بالمصعد او "التلسكي"، والتي تحرره ايضا من الارتباط بحلبة تزلج معينة (Piste) وثمة انواع عدة منها: التزلج التجوالي (Ski de randouee) او (Bac country ski)، وتكون صفائح التزلج فيه عريضة وهو يسمح للمتزلج بان يمارس هوايته في كل الاماكن تقريبا.

واضاف: هناك التزلج في العمق (Ski de fond) او (Cross country ski) وهو الاكثر رواجا في لبنان ضمن التزلج الحر، وتكون الصفائح رفيعة وخفيفة جدا. ومع ان التزلج في العمق يتطلب في اوروبا دروبا خاصة، الا ان اللبنانيين يمارسونه بنجاح خارج الدروب، وهذا ما يسمح بحرية اكبر".

واشار ضاهر الى ان الميزة الثانيةوالاهم هو ان التزلج الحر لا تلزمه منشآت، "فهو اقل تكلفة بكثير واقل تلوثا ايضا، كذلك لا تلزمه "قشرة" ثلج سميكة كما في التزلج التقليدي، اذ ان قشرة من ثلاثة سنتيمترات كافية لممارسة رياضة التزلج الحر. وهذا التزلج يسمح بالتجول، اذ ان القدم تكون ثابتة فقط من الامام وحرة من الخلف عند الكاحل، مما يسمح بالمشي والصعود والنزول ايضا، اذ يستطيع المتزلج اكتشاف الطبيعة والتزلج في اعماق الغابات وبين اشجارها وعلى سفوح الجبال بحرية اكبر وبعناء اقل".

وختم: "التزلج الحر لكل طبقات المجتمع يمارسه الغني والفقير نظرا الى خفض تكلفته، وتفيد منه كل المناطق الجبلية. والاهم هو انه تزلج صحي اذ انه رياضة تحرك عضلات اليدين والبطن والصدر والرجلين. وتشكل جبال عكار مساحة مثالية لمحبي هذا النشاط لا سيما جبال القبيات، فنيدق، عكار العتيقة، حتي جبال عروبة التي تعلو عن سطح البحر 2230 مترا".

 

Photos from Habib Karam

 

  Back Home